کد مطلب:99491 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

نامه 068-به سلمان فارسی











[صفحه 34]

الشرح: (سلمان الفارسی و خبر اسلامه) سلمان، رجل من فارس من رامهرمز، و قیل: بل من اصبهان، من قریه یقال لها جی، و هو معدود من موالی رسول الله (ص)، و كنیته ابوعبدالله، و كان اذا قیل: ابن من انت؟ یقول: انا سلمان، ابن الاسلام، انا من بنی آدم. و قد روی انه قد تداوله ارباب كثیره، بضعه عشر ربا، من واحد الی آخر حتی افضی الی رسول الله (ص). و روی ابوعمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب" ان سلمان اتی رسول الله (ص) بصدق، ه فقال: هذه صدقه علیك و علی اصحابك، فلم یقبلها، و قال: انه لاتحل لنا الصدقه، فرفعها، ثم جاء من الغد بمثلها و قال: هدیه هذه، فقال لاصحابه: كلوا. و اشتراه من اربابه، و هم قوم یهود بدراهم، و علی ان یغرس لهم من النخیل كذا و كذا، و یعمل فیها حتی تدرك، فغرس رسول الله (ص) ذلك النخل كله بیده الا نخله واحده غرسها عمر بن الخطاب، فاطعم النخل كله الا تلك النخله، فقال رسول الله (ص): (من غرسها)؟ قیل: عمر، فقلعها و غرسها رسول الله (ص) بیده فاطعمت. قال ابوعمر: و كان سلمان یسف الخوص و هو امیر علی المدائن و یبیعه و یاكل منه: و یقول: لااحب ان آكل الا من عمل یدی، و كان قد تعلم سف الخوص من المدینه. و اول مشاهده

الخندق، و هو الذی اشار بحفره، فقال ابوسفیان و اصحابه لما راوه: هذه مكیده ما كانت العرب تكیدها. قال ابوعمر: و قد روی ان سلمان شهد بدر و احدا، و هو عبد یومئذ، و الاكثر ان اول مشاهده الخندق، و لم یفته بعد ذلك مشهد. قال: و كان سلمان خیرا، فاضلا، حبرا، عالما، زاهدا، متقشفا. قال: و ذكر هشام بن حسان عن الحسن البصری، قال: كان عطاء سلمان خمسه آلاف، و كان اذا خرج عطاوه تصدق به، و یاكل من عمل یده، و كانت له عبائه یفرش بعضها و یلبس بعضها. قال: و قد ذكر ابن وهب و ابن نافع ان سلمان لم یكن له بیت، انما كان یستظل بالجدر و الشجر، و ان رجلا قال له: الا ابنی لك بیتا تسكن فیه؟ قال: لا حاجه لی فی ذلك، فما زال به الرجل حتی قال له: انا اعرف البیت الذی یوافقك، قال: فصفه لی، قال: ابنی لك بیتا اذا انت قمت فیه اصاب راسك سقفه، و ان انت مددت فیه رجلیك اصابهما (الجدار)؟ قال: نعم، فبنی له. قال ابوعمر: و قد روی عن رسول الله (ص) من وجوه انه قال: (لو كان الدین فی الثریا لناله سلمان)، و فی روایه اخری (لناله رجل من فارس). قال: و قد روینا عن عائشه قالت: كان لسلمان مجلس من رسول الله (ص) ینفرد به باللیل حتی كاد یغلبنا علی رسول الله (ص). قال: و قد

روی من حدیث ابن بریده، عن ابیه ان رسول الله (ص) قال: (امرنی ربی بحب اربعه، و اخبرنی انه یحبهم: علی، و ابوذر، و المقداد، و سلمان). قال: و روی قتاده عن ابی هریره، قال: (سلمان صاحب الكتابین) یعنی الانجیل و القرآن. و قد روی الاعمش، عن عمرو بن مره، عن ابی البختری، عن علی (ع) انه سئل عن سلمان فقال: علم العلم الاول، و العلم الاخر، ذاك بحر لاینزف، و هو منا اهل البیت. قال: و فی روایه زاذان، عن علی (ع): سلمان الفارسی كلقمان الحكیم. قال: و قال فیه كعب الاحبار: سلمان حشی علما و حكمه. قال: و فی الحدیث المروی ان اباسفیان مر علی سلمان و صهیب و بلال فی نفر من المسلمین فقالوا: ما اخذت السیوف من عنق عدو الله ماخذها- و ابوسفیان یسمع قولهم- فقال لهم ابوبكر: اتقولون هذا لشیخ قریش و سیدها! و اتی النبی (ص) و اخبره فقال: یا ابابكر، لعلك اغضبتهم! لئن كنت اغضبتهم لقد اغضبت الله، فاتاهم ابوبكر، فقال ابوبكر: یا اخوتاه، لعلی اغضبتكم! قالوا: لا یا ابابكر، یغفر الله لك. قال: و آخی رسول الله (ص) بینه و بین ابی الدرداء لما آخی بین المسلمین. قال: و لسلمان فضائل جمه، و اخبار حسان، و توفی فی آخر خلافه عثمان سنه خمس و ثلاثین، و قیل: توفی فی اول

سنه ست و ثلاثین و قال قوم: توفی فی خلافه عمر، و الاول اكثر. و اما حدیث اسلام سلمان فقد ذكره كثیر من المحدثین و رووه عنه، قال: كنت ابن دهقان قریه جی من اصبهان، و بلغ من حب ابی لی ان حبسنی فی البیت كما تحبس الجاریه، فاجتهدت فی المجوسیه حتی صرت قطن بیت النار، فارسلنی ابی یوما الی ضیعه له، فمررت بكنیسه النصاری، فدخلت علیهم، فاعجبتنی صلاتهم، فقلت: دین هولاء خیر من دینی، فسالتهم: این اصل هذا الدین؟ قالوا: بالشام، فهربت من والدی حتی قدمت الشام، فدخلت علی الاسقف فجعلت اخدمه و اتعلم منه، حتی حضرته الوفاه، فقلت: الی من توصی بی؟ فقال: قد هلك الناس و تركوا دینهم الا رجلا بالموصل فالحق به، فلما قضی نحبه لحقت بذلك الرجل فلم یلبث الا قلیلا حتی حضرته الوفاه، فقلت: الی من توصی بی؟ فقال: ما اعلم رجلا بقی علی الطریقه المستقیمه الا رجلا بنصیبین. فلحقت بصاحب نصیبین. قالوا: و تلك الصومعه الیوم باقیه، و هی التی تعبد فیها سلمان قبل الاسلام قال: ثم احتضر صاحب نصیبین، فبعثنی الی رجل بعموریه من ارض الروم، فاتیته و اقمت عنده، و اكتسبت بقیرات و غنیمات، فلما نزل به الموت قلت له: بمن توصی بی؟ فقال: قد ترك الناس دینهم، و ما بقی احد منهم عل

ی الحق، و قد اظل زمان نبی مبعوث بدین ابراهیم، یخرج بارض العرب مهاجرا الی ارض بین حرتین، لها نخل، قلت: فما علامته؟ قال: یاكل الهدیه، و لایاكل الصدقه، بین كتفیه خاتم النبوه. قال: و مر بی ركب من كلب، فخرجت معهم، فلما بلغوا بی وادی القری ظلمونی و باعونی من یهودی، فكنت اعمل له فی زرعه و نخله، فبینا انا عنده اذ قدم ابن عم له، فابتاعنی منه، و حملنی الی المدینه، فو الله ما هو الا ان رایتها فعرفتها، و بعث الله محمدا بمكه، و لااعلم بشی ء من امره، فبینا انا فی راس نخله اذ اقبل ابن عم لسیدی، فقال: قاتل الله بنی قیله، قد اجتمعوا علی رجل بقباء قدم علیهم من مكه، یزعمون انه نبی، قال: فاخذنی القر و الانتفاض، و نزلت عن النخله، و جعلت استقصی فی السوال، فما كلمنی سیدی بكلمه، بل قال: اقبل علی شانك، و دع ما لایعنیك فلما امسیت اخذت شیئا كان عندی من التمر، و اتیت به النبی (ص) فقلت له: بلغنی انك رجل صالح، و ان لك اصحابا غرباء ذوی حاجه، و هذا شی ء عندی للصدقه، فرایتكم احق به من غیركم، فقال (ع) لاصحابه: كلوا، و امسك فلم یاكل، فقلت فی نفسی: هذه واحده، و انصرفت، فلما كان من الغد اخذت ما كان بقی عندی و اتیته به، فقلت له: انی رایتك لاتاكل

الصدقه، و هذه هدیه، فقال: كلوا و اكل معهم، فقلت انه لهو، فاكببت علیه اقبله و ابكی، فقال: ما لك؟ فقصصت علیه القصه، فاعجبه، ثم قال: یا سلمان، كاتب صاحبك، فكاتبته علی ثلثمائه نخله و اربعین اوقیه، فقال رسول الله (ص) للانصار: (اعینوا اخاكم)، فاعانونی بالنخل حتی جمعت ثلاثمائه ودیه، فوضعها رسول الله (ص) بیده، فصحت كلها، و اتاه مال من بعض المغازی، فاعطانی منه، و قال: اد كتابتك، فادیت و عتقت. و كان سلمان من شیعه علی (ع) و خاصته، و تزعم الامامیه انه احد الاربعه الذین حلقوا رئوسهم و اتوه متقلدی سیوفهم فی خبر یطول، و لیس هذا موضع ذكره، و اصحابنا لایخالفونهم فی ان سلمان كان من الشیعه، و انما یخالفونهم فی امر ازید من ذلك، و ما یذكره المحدثون من قوله للمسلمین یوم السقیفه: كردید و نكردید محمول عند اصحابنا علی ان المراد صنعتم شیئا و ما صنعتم، ای استخلفتم خلیفه و نعم ما فعلتم، الا انكم عدلتم عن اهل البیت، فلو كان الخلیفه منهم كان اولی، و الامامیه تقول: معناه: (اسلمتم و ما اسلمتم)، و اللفظه المذكوره فی الفارسیه لاتعطی هذا المعنی، و انما تدل علی الفعل و العمل لا غیر، و یدل علی صحه قول اصحابنا ان سلمان عمل لعمر علی المدائن، فلو

كان ما تنسبه الامامیه الیه حقا لم یعمل له. فاما الفاظ الفصل و معانیه فظاهره، و مما یناسب مضمونه قول بعض الحكماء: تعز عن الشی ء اذا منعته، بقله صحبته لك اذا اعطیته. و كان یقال: الهالك علی الدنیا رجلان: رجل نافس فی عزها، و رجل انف من ذلها. و مر بعض الزهاد بباب دار و اهلها یبكون میتا لهم، فقال: وا عجبا لقوم مسافرین! یبكون مسافرا قد بلغ منزله!. و كان یقال: یابن آدم، لاتاسف علی مفقود لایرده علیك الفوت، و لاتفرح بموجود لایتركه علیك الموت. لقی عالم من العلماء راهبا فقال: ایها الراهب، كیف تری الدنیا؟ قال: تخلق الابدان، و تجدد الامال، و تباعد الامنیه، و تقرب المنیه، قال: فما حال اهلها؟ قال: من ظفر بها نصب، و من فاتته اسف، قال: فكیف الغنی عنها؟ قال: بقطع الرجاء منها، قال: فای الاصحاب ابر و اوفی؟ قال: العمل الصالح، قال: فایهم اضر و انكی؟ قال: النفس و الهوی، قال: فكیف المخرج؟ قال: فی سلوك المنهج، قال: و بماذا اسلكه؟ قال: بان تخلع لباس الشهوات الفانیه، و تعمل للدار الباقیه.


صفحه 34.